شبهات عامة ومتنوعة
Moderators: عثمان البصيري, مهدي بن يعقوب الاثري
Goto page 1, 2  Next
Goto page 1, 2  Next
 Topics   Topics   Summary   Replies   Author   Views   Last Post 
No new posts شبهة يروجها بعض المحتفلين بأعياد المشركين
البعض يستدل بهذه الآية على جواز الإحتفال بأعياد المشركين ويقول : أننا أمرنا بالبر في قوله تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم) :
رد الشبهة :
يقول الله عز وجل (ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة) أن هناك فرق بين المودة والبر فالمودة عمل القلب وهو المحبة أما البر فبالجوارح فقط وهو إيصال الخير إلى الغير بغض النظر عن محبته كما فعلت المرأة التي سقت الكلب فهذا عمل بر فهل يعني أنها تحب الكلب?
والمقصود أننا نعامل الكفار بالبر فنغيثهم ونطعمهم ولا نؤذيهم ومع ذلك لا نحبهم بقلوبنا كما لا نشاركهم أعيادهم ولا نقرهم على دينهم.
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 641 29 Dec 2021 11:36
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة الصوفية في كتاب الروح لإبن القيم
. 0 Mahdi ibn yagoub Elathary 637 29 Dec 2021 11:35
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة نشيد طلع البدر علينا
شبهة نشيد طلع البدر علينا
يزعم القبورية أهل الطبول والرقص أن النبي عليه الصلاة والسلام استقبلوه بالنوبات والموسيقي عندما هاجر من مكة إلي المدينة
رد الشبهة :
أولا : هذا الكلام كذب ماثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم لأن هذه الرواية معضلة سقط من إسنادها ثلاثةُ رواة أو أكثر كما قال ذلك الحافظ العراقي عليه رحمة الله في تخريج كتاب إحياء علوم الدين وهي من رواية عبدالله بن محمد بن عائشة وهو من شيوخ الإمام أحمد وقد أرسل هذا الأثر فسقط من بعده ثلاثة رواة
وقال ابن القيم عليه رحمة الله في زاد المعاد ج3 ردا على هذه الشبهة بأن هذا الاثر غير صحيح بل والمتن ايضا لأن ثنيات الوداع يمر بها الذاهب الى الشام ولا يمر بها إطلاقا القادم من مكة الي المدينة فهذه القصة باطلة سندا ومتنا
ثانيا : قال الإمام ابن حجر العسقلاني عليه رحمة الله في فتح الباري: أن هذه الرواية في خلال مائة سنة رواتها مجهولين (أي غير معروفين) وخلاصة كلامه انها ضعيفة ، أما كتاب الغزالي-إحياء علوم الدين- الذي حققه العلامة العراقي وهو من كبار علماء الحديث فقال: هذه الرواية باطلة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم كما تقدم وكذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: باطلة وكذلك قال العلامة ابن القيم في زاد المعاد: باطلة ..
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 520 29 Dec 2021 11:34
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts تفنيد شبهات القبورية في قصة نبي الله موسى والخضر عليهما الصلاة والسلام
تفنيد شبهات القبورية في قصة موسى والخضر:
الشبهة الأولى : يزعم القبورية أن الخضر أعلم من موسى عليه السلام :
رد الشبهة :
قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري شرح صحيح البخاري في شرحه هذا الحديث والمراد بهذا الإطلاق هو أعلم منك تقييد الأعلمية بأمر مخصوص لقوله بعد ذلك إني على علم من علم الله علمني لا تعلمه أنت وأنت ياموسى على علم علمك الله لا أعلمه (أي بإعتراف الخضر نفسه) ولكن على الإطلاق فإن موسى علمه وفضله ومكانته عند الله لاتقارن بمكانة الخضر عليهما الصلاة والسلام جميعا
الشبهة الثانية : يزعم القبورية أن الخضر رجل صالح وليس بنبي
قال الإمام ابن حجر العسقلاني عليه رحمة الله : ومن أوضح مايستدل به على نبوة الخضر قوله تعالى (ومافعلته عن أمري) وفي السنة رواية مسلم لنفس الحديث قال الخضر لموسى وكيف تصبر على مالم تحط به خبرا شيئ أمرت به أن أفعله إذا رأيته لم تصبر قال ابن حجر: وينبغي إعتقاد كونه نبيا لئلا يتزرع بذلك أهل الباطل - وهم القبورية - في دعواهم أن الولي أفضل من النبي حاشا وكلا
الشبهة الثالثة : يزعم القبورية أن الخضر أفضل من موسى :
قال الإمام ابن حجر عليه رحمة الله : وقع لبعض الجهلة أن الخضر أفضل من موسى تمسكا بهذه القصة وبما اشتملت عليه وهذا يصدر ممن قصر نظره على هذه القصة ولم ينظر فيما خص الله به موسى من الرسالة وسماع كلام الله وان أنبياء بنو إسرائيل كلهم داخلون تحت شريعته والخضر وإن كان نبيا فليس برسول ولو تنزلنا على أنه رسول فرسالة موسى أعظم وأمته أكثر فهو أفضل وإن قلنا ان الخضر ليس نبي بل ولي فالنبي أفضل من الولي وهو أمر مقطوع به عقلا ونقلا والصائر إلى خلافه كافر لأنه أمر معلوم من الشرع بالضرورة
الشبهة الرابعة : شبهة مصطلحات القبورية "علم الظاهر والباطن والعوام والخواص ..الخ"
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 546 29 Dec 2021 11:33
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts الرد على شبهة البدعة الحسنة والسنة الحسنة
ومن كلام أهل العلم: البدعة في اللغة هي من الجديد قال تعالى(بديع السماوات والأرض ) أي منشئها على غير مثال سابق أما في الشرع فقد قال الإمام الشاطبي عليه رحمة الله: هي طريقة في الدين مخترعة تضاهي الطريقة الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله عز وجل. والبدعة: هي طريقة في الدين مخترعة
* أما سبب الحديث : وكماقيل إذا عرف السبب يبطل العجب وتنتهي الشبهة: سبب الحديث هو أن قوم من مضر جاءوا للنبي صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حالهم من الفقر وضنك المعيشة رق لهم قلبه عليه الصلاة و السلام وهو الرفيق بامته فصعد المنبرع بعد أن صلى الظهر .
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 711 29 Dec 2021 11:32
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة الأولياء يخلقون كما كان عيسى ابن مريم يخلق ..!!!
ويقولون بأن نبي الله عيسى عليه السلام كان يحي الموتى بإذن الله :
رد الشبهة :
أولا : الحديث "علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل"
قال ابن حجر في فتح الباري: والنبي أفضل من الولي وهو أمر مقطوع به عقلاً ونقلاً، والصائر إلى خلافه كافر لأنه أمر معلوم من الشرع بالضرورة
ثانيا : أن عيسى عليه السلام كان يحي الموتى بإذن الله يعني بوحي الله ووحي الله إنقطع
ثالثا : قال ابن رجب الحنبلي : عيسى يخلق هذه معجزة أنبياء ومعجزات الأنبياء لا يمكن أن يأتي بها أحد من الناس
وفي تفسير قوله تعالى : (إني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير) قال البغوي عليه رحمة الله : الكاف للتشبيه.
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 741 29 Dec 2021 11:30
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة : ماهو هدف العلماء من نقل الآثار والمرويات الضعيفة في كتبهم
. 0 Mahdi ibn yagoub Elathary 948 29 Dec 2021 11:29
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة حديث "ماأخاف عليكم أن تشركوا بعدي"
وفي رواية : ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها :
رد الشبهة :
أولا : الايات والاحاديث النبوية لا تفهم إلا بفهم الصحابة ومن سار على نهجهم بفهم السلف الصالح (ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) فالواجب على أي إنسان يريد أن يفهم الكتاب والسنة يفهم بفهم السلف الصالح
كلام العلماء في فهم الحديث على قولين إثنين :
● المعنى الأول : المقصود انو جميع الأمة ماتشرك وهذا ماذهب إليه الإمام ابن حجر والإمام النووي فقال ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري في شرحه لهذا الحديث : قوله "ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي"
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 646 29 Dec 2021 11:26
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة الصوفية في محاولتهم التأصيل لصلاة الفاتح
شبهة الصوفية في محاولتهم التأصيل لصلاة الفاتح :
قالوا ذكرها الإمام ابن كثير في تفسير سورة الأحزاب في قوله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) إن علي ابن أبي طالب قالها
رد الشبهة :
قال الإمام ابن كثير عليه رحمة الله معلقا على هذه القصة : قال الحافظ المزي أنها مكذوبة أي باطلة
(انتهت الشبهة).
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 595 29 Dec 2021 11:25
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة الجفري على تجويز الرقص في الذكر
شبهة الجفري القبوري على تجويز الرقص في الذكر :
يستدل الصوفي القبوري على الجفري على جواز الرقص في الذكر بأن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه عندما قال له الرسول صلى الله عليه وسلم أشبهت خلقي وخلقي صار يحجل ويحجل بمعنى يرقص !! وقالوا هذا الأثر في صحيح البخاري
رد الشبهة :
أولا : هذا الأثر غير صحيح وصحيح أنه جاء في صحيح البخاري لكن بدون هذه الزيادة ((يحجل)) نقلها ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري وهي ضعيفة لأن فيها هاني ابن هاني وهو مجهول كما نقل الذهبي عن علي بن المديني
ثانيا : أصل كلمة يحجل من المشي على طريقة حجل وهو طائر معروف.
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 860 29 Dec 2021 11:24
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة أثر قصة العتبي في تجويز الشرك بالله
شبهة أثر العتبي في تجويز الشرك بالله :
وأصل القصة أوردها الإمام ابن كثير في تفسير قوله تعالى (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) أن العتبي كان يقوم بتنظيف غرفة النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ووجد العتبي فقال والله لولا أني سمعت الله يقول (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك..)لما جئتك ثم أنشد بيتين من الشعر ..الخ
رد الشبهة :
القصة رواها العتبي وهو مجهول
قال الإمام محمد بشير السهسواني الهندي عليه رحمة الله في كتابه صيانة الإنسان : العتبي مجهول
ولكن لو فرضنا جدلا بأنه شيخ معروف فإن العتبي حكى قصة أن أعرابي جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وتلى الآية وذكر بيتي شعر ثم انصرف فنام العتبي فجاءه الرسول صلى لله عليه وسلم في المنام فقال له ياعتبي ألحق بالأعرابي وقل له إن الله قد غفر لك
سؤال : من هو هذا الأعرابي صاحب القصة ؟!
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 607 29 Dec 2021 11:23
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة الصوفية في قولهم : "أن التحذير من أئمتهم من الغيبة المحرمة"
وكلمة بئس : من ألفاظ الذم وكان بعيدا لا يسمع
٣/ في صحيح البخاري ومسلم وفي صحيح الترغيب والترهيب من رواية أنس رضي الله عنه قال بينما النبي صلى الله عليه وسلم إذ مر بجنازة ومعه بعض الصحابة فلما مرت هذه الجنازة أثنى عليها بعض الناس خيرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم وجبت ثم مرت جنازة أخرى فأثنى عليها الصحابة شرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم وجبت
٤/ حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنها أتت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يارسول الله إن معاوية وأبا الجهم خطباني (جاءت تستشير النبي صلى الله عليه وسلم) فقال لها : "أما معاوية فصعلوك لا مال له وأما أباالجهم فكان لا يضع العصا عن عاتقه ولكن انكحي أسامة"
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 493 29 Dec 2021 11:22
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة إدعاء المجاز في القران
شبهة إدعاء المجاز في القران الكريم :
رد الشبهة :
أولا : لم يكن المجاز في القرون الأولى المفضلة وانما ادعاه ناس من المتأخرين سواء كان في اللغة أو في الشرع
ثانيا : الذي كان عند العرب كل كلمة يؤخذ معناها من السياق على حسب السياق الذي جاءت فيه ومعاني الكلمة تختلف من موضع إلى آخر وهذا هو الموجود في القران
ثالثا : الذين ادعوا المجاز - وهم من المتأخرين - ادعاءهم هذا غير معتبر لسببين إثنين :
السبب الأول/ يقول أهل اللغة يجوز نفي المجاز لأنه ليس حقيقة فمثلا عندما تقول رأيت أسدا على المنبر وأنت لم تقصد به الأسد الحيوان المعروف وإنما قصدت الرجل الشجاع فيجوز أن تقول : ما رأيت أسدا على المنبر ..
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 591 29 Dec 2021 11:21
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شرح العلامة العثيمين لحديث "كل بدعة ضلالة"
وأظن جميعنا متفقون على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفصح الخلق ومتفقون على أن النبي صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بما يقول ومتفقون على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق للخلق فقد اجتمع في كلامه صلاوات الله وسلامه عليه كمال العلم وكمال النصح وكمال البيان والبلاغة أفبعد هذا يمكن أن يأتي رجل فيقول : إن البدعة تنقسم إلى كذا وكذا ؟!! هم أنفسهم يريدون بهذه البدعة التي ابتدعوها يريدون بها أن يحشروا تحت لوائه صلى الله عليه وسلم إذا كانوا صادقين في ذلك فليلتزموا الأدب معه لا يتقدموا بين يديه بشرع مالم يشرعه ، إن أي بدعة يحدثها الإنسان يتقرب بها إلى الله معناها الطعن في بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم أليس النبي صلى الله عليه وسلم قد ترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها ؟! 0 Mahdi ibn yagoub Elathary 385 29 Dec 2021 11:20
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة البناء على القبور ودفن النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده
شبهة دفن النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده والبناء على القبور :
رد على شبهة :
وأما بالنسبة لقبر النبي صلى الله عليه وسلم فالمسجد لم يبن على قبر النبي صلى الله عليه وسلم بل المسجد بناه النبي صلى الله عليه وسلم بيده في حياته ولما مات دفن خاج المسجد في بيته في حجرة عائشة فلم يكن المسجد بني على القبر ولم يكن القبر داخل المسجد ولكن بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وموت أكثر الصحابة قام بعض الخلفاء بتوسعة المسجد النبوي فدخلت الحجرة في التوسعة الجديدة وأفعال الملوك ليست حجة يعارض بها الشرع إنما الحجة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
فثبت بذلك أن دفن النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده كذب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد وإنما دفن في حجرة عائشة رضي الله عنها والقصة لما مات النبي صلى الله عليه وسلم جاء أبوبكر الصديق رضي الله عنه فقال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "لم يقبض الله نبيا إلا في الموضع الذي يحب أن يدفن فيه"
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 422 29 Dec 2021 11:19
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة القول ببدعية تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام
فيه إثبات توحيد الألوهية
* النص الثاني : قال ابن جرير الطبري (ت ٣١٠ ه)
في تفسيره في مواطن عديدة قوله تعالى (وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون) وله خشع من في السماوات والأرض فخُضع له بالعبودية وأقر له بإفراد الربوبية
* النص الثالث : أبو جعفر الطحاوي (ت ٣٢١ ه) :
قال في مقدمة متنه العقيدة الطحاوية نقول في توحيد الله معتقدين أن الله واحد لا شريك له ولا شيء مثله ولا شيء يعجزه ولا إله غيره فقوله لا شيء مثله هذا توحيد الأسماء والصفات وقوله لا شيء يعجزه هذا توحيد الربوبية وقوله لا إله غيره توحيد الألوهية
* النص الرابع : ابن بطة العكبري (ت٣٨٧ ه قبل ابن تيمية ب٢٧٤ سنة) :
أن يكون العبد معتقدا ربانيته ووحدانيته وان يعتقده موصوفا بالصفات
* النص الخامس : ابن حبان البستي (ت ٣٠٤ ه قبل ابن تيمية ب ٣٠٧ سنة) :
قال في مقدمة كتابه الحمد لله المتفرد بوحدانية الألوهية المتعزز بعظم الربوبية ..
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 425 29 Dec 2021 11:17
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة الصوفية في كتاب الإمام التويجري واتهامه بالتجسيم
شبهة الصوفية في كتاب الإمام التويجري عليه رحمة الله واتهامه بالتجسيم
رد الشبهة :
صحيح الإمام التويجري له كتاب عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن لكن المشكلة ليست في الكتاب لأن الإمام التويجرى بناه على حديث وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في البخاري وغيره
أما إدعاء الصوفية و زعمهم أن التويجري قال الله في شكل آدم ! سؤال لكل المتصوفة : أين التويجري قال بأن الله يشبه آدم ياكذابين ؟؟
في ص ٤٠ قال : الوجه الثاني : (التويجري ينقل أقوال ثم بعد ذلك يرجح هذه الأقوال) أن يقال إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في أربعة أحاديث تقدم ذكرها في أول الكتاب أولها : حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "خلق الله آدم على صورته"
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 611 29 Dec 2021 11:13
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف :
● الشبهة الأولى : قال الصوفي القبوري الإزيرق أن ابن تيمية جوز التصوف في مجموع الفتاوى ج١٠ ص ٥١٦-٥١٧ أن ابن تيمية قال : فأما المستقيمون من السالكين كجمهور مشايخ السلف مثل الفضيل بن عياض وابراهيم بن أدهم وأبو سليمان الداراني ومعروف الكرخي والسر السقطي والجنيد بن محمد وغيرهم من المتقدمين ومثل الشيخ عبدالقادر الجيلاني وغيره من المتأخرين فهم لا يسوقون للسالك ولو طار في الهواء أو مشى على الماء أن يخرج من الأمر والنهي الشرعيين بل عليه أن يفعل المأمور ويدع المحظور إلى أن يموت وهذا هو الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف ..
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 522 29 Dec 2021 11:11
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة الشاب الذي خاطب عمر بن الخطاب من داخل القبر
قصة الشاب الذي خاطب عمر بن الخطاب من داخل القبر !!
وأيضا هذه من الشبه التي يبيح بها الصوفية الشرك بالله وهي قصة رواها ابن كثير في تفسير سورة الأعراف ونصها : أن شابا كان يتعبد في المسجد فدعته إمرأة إلى نفسها ومازالت حتى كاد يدخل بها المنزل فذكر هذه الآية (إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون) فخر مغشيا عليه فجاء عمر فعزى أباه وذهب عمر فصلى على قبره ومن معه ثم ناداه عمر قائلا : يافتى ولمن خاف مقام ربه جنتان فأجابه الفتى من داخل القبر : ياعمر قد أعطانيها ربي في الجنة مرتين ..!!!
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 783 29 Dec 2021 11:10
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
No new posts شبهة نشيد طلع البدر علينا
يزعم أهل البدع أن النبي صلى الله عليه تم إستقباله بنشيد طلع البدر علينا وقالوا أن النبي عليه الصلاة والسلام استقبلوه بالنوبات والموسيقي عندماهاجر من مكة إلي المدينة
رد الشبهة :
هذا الكلام كذب ماحصل لأن هذه الرواية معضلة سقط من إسنادها ثلاثةُ رواة أو أكثر كما قال ذلك الحافظ العراقي في تخريج كتاب إحياء علوم الدين وهي من رواية عبدالله بن محمد بن عائشة وهو من شيوخ الإمام أحمد وقد أرسل هذا الأثر فسقط من بعده ثلاثة رواة
وقال ابن القيم في زاد المعاد ج3 رد على هذه الشبهة : أن هذا الاثر غير صحيح بل والمتن ايضا لأن ثنيات الوداع يمر بها الذاهب الى الشام ولا يمر بها إطلاقا القادم من مكة الي المدينة فهذه القصة باطلة سندا ومتنا
قال الإمام ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: فهذه الرواية في خلال مائة سنة رواتها مجهولين (أي غير معروفين) وخلاصة كلامه أنها ضعيفة ، أما كتاب الغزالي-إحياء علوم الدين- الذي حققه العلامة العراقي وهو من كبار علماء الحديث فقال: هذه الرواية باطلة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: باطلة وكذلك قال العلامة ابن القيم في زاد المعاد: باطلة ..
0 Mahdi ibn yagoub Elathary 622 29 Dec 2021 11:09
Mahdi ibn yagoub Elathary View latest post
Display topics from previous:  
المنبر السلفي الأثري 2 Forum Index > شبهات عامة ومتنوعة Goto page 1, 2  Next
Page 1 of 2Goto page 1, 2  Next
New posts New posts    No new posts No new posts    Announcement Announcement
New posts [ Popular ] New posts [ Popular ]    No new posts [ Popular ] No new posts [ Popular ]    Sticky Sticky
New posts [ Locked ] New posts [ Locked ]    No new posts [ Locked ] No new posts [ Locked ]
You cannot post new topics in this forum
You cannot reply to topics in this forum
You cannot edit your posts in this forum
You cannot delete your posts in this forum
You cannot vote in polls in this forum
Webboard.org is choosing the fastest connection for you.


Following this hyperlink will lead to a permanent autoban.