Forum |
Forum |
Topics |
Posts |
Last Post |
قسم رد الشبهات |
|
 |
رد شبهات الصوفية في تجويز عيد المولد
رد جميع شبهات هذا الباب Summary:
رد الشبهة :
هذا الكلام كذب ماحصل لأن هذه الرواية معضلة سقط من إسنادها ثلاثةُ رواة أو أكثر كما قال ذلك الحافظ العراقي في تخريج كتاب إحياء علوم الدين وهي من رواية عبدالله بن محمد بن عائشة وهو من شيوخ الإمام أحمد وقد أرسل هذا الأثر فسقط من بعده ثلاثة رواة
وقال ابن القيم في زاد المعاد ج3 ردا على هذه الشبهة أن هذا الاثر غير صحيح بل والمتن ايضا لأن ثنيات الوداع يمر بها الذاهب الى الشام ولا يمر بها إطلاقا القادم من مكة الي المدينة فهذه القصة باطلة سندا ومتنا
قال الإمام ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: فهذه الرواية في خلال مائة سنة رواتها مجهولين (أي غير معروفين) وخلاصة كلامه أنها ضعيفة ، أما كتاب الغزالي-إحياء علوم الدين- الذي حققه العلامة العراقي وهو من كبار علماء الحديث فقال: هذه الرواية باطلة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: باطلة وكذلك قال العلامة ابن القيم في زاد المعاد: باطلة ... وهذا الحديث جامع ومانع في إبطال كل بدعة إلى يوم القيامة
ثانيا: حتى لو إحتفل السيوطي عليه رحمة الله بنفسه أيضا فإن فعله باطل
ثالثا: إن الإحتفال الذى قصده السيوطي عليه رحمة الله هو أن يقوم المحتفلين في اليوم الذي يزعمون أنه يوم المولد بقراءة السنة كصحيح البخاري أو السيرة النبوية وهذا النوع قال فيه السيوطي بالجواز وجماهير العلماء قالوا ببطلانه لأن السيرة يجب على الإنسان إن يقرأها طول العمر وليس في يوم واحد فقط في العام وتطبقها في شخصك وتعلمها لأهلك ولذلك فإن كلام العلماء هو الحق والصواب و كلام السيوطي هو الخطأ والباطل.. قالوا(أي أهل البدع) : نعم هو بدعة لكنه بدعة حسنة ويستدلون بكلمة عمر بن الخطاب(نعم البدعة هذه) -في صلاة التراويح-
أولا: عمر بن الخطاب رضي الله عنه ماقصد مفهوم البدعة شرعا لأنه يعلم أن البدعة في الشرع محرمة ولكنه قصد مفهوم البدعة في اللغة لماذا ؟ الجواب بسيط : لأن هذه الكلمة قالها في شأن صلاة التراويح وعمر بن الخطاب رضي الله عنه يعلم بأن صلاة التراويح ليست ببدعة لأنه يعلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها ثلاث ليال فلما أرادوا أن يصلوا معه أمسك وقال خشيت أن تفرض عليكم...
Moderators عثمان البصيري, Mahdi ibn yagoub Elathary, مهدي بن يعقوب الاثري |
9 |
9 |
29 Dec 2021 08:41 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
 |
أبرز شبهات خوارج العصر
رد جميع شبهات الخوارج Summary: قال : كفر لاينقل عن الملة
*وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في [مجموع الفتارى (7/204)] وتلميذه العلامة ابن القيم في [حكم تارك الصلاة (60-59)] : ان الإمام أحمد رحمه الله سئل عن الكفر المذكور في آية الحكم فقال : كفر لاينقل عن الملة مثل الإيمان بعضه دون بعض فكذلك الكفر حتى يجيئ من ذلك أمرا لا يختلف فيه
6- الإمام القرطبي :
قال في [المفهم (117/6)] : وقوله (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) يحتج بظاهره من يكفر بالذنوب وهم الخوارج ولا حجة لهم فيه لأن هذه الآيات نزلت في اليهود المحرفين كلام الله تعالى كما جاء في الحديث وهم كفارفيشاركهم في حكمهما من يشلركهم في سبب النزول وبيان هذا : أن المسلم إذا علم حكم الله تعالى في قضيةقطعا ثم لم يحكم به فإن كان عن جحد كان كافرا لايختلف في هذا وإن كان لاعن جحد كان عاصيا مرتكب كبيرة لأنه مصدق بأصل ذلك الحكم وعالم بوجوب تنفيذه عليه لكنه عصى بترك العمل به وهذا في كل مايعلم من ضرورة الشرع حكمه كالصلاة وغيرها من القواعد المعلومة وهذا مذهب أهل السنة
7-فقيه الزمان العلامة محمد بن صالح العثيمين :
سئل في شريط [التحرير في مسألة التكفير بتاريخ (1420/4/22)] سؤالا فأجاب : أما فيما يتعلقنواصل ...
Moderators عثمان البصيري, Mahdi ibn yagoub Elathary, مهدي بن يعقوب الاثري |
10 |
10 |
29 Dec 2021 09:53 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
 |
شبهات الصوفية في التوسل ودعاء غير الله
Summary: وهذا كله نقله القاضي عياض من كتب أصحاب مالك المعروفة ثم ذكر الحكاية بإسناد غريب منقطع رواها من غير واحد أجازة قالوا : حدثنا أبوالعباس أحمد بن عمر أحمد بن عمر بن دلهات قال حدثنا أبوالحسن علي بن فهر حدثنا أبوبكر محمد بن أحمد بن الفرح حدثنا أبوالحسن عبد الله بن المنتاب حدثنا يعقوب بن إسحاق بن أبي إسرائيل حدثنا ابن حميد قال : ناظر أبوجعفر أمير المؤمنين مالكا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له مالك : يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد فإن الله أدب قوما تعالى (لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي) ومدح قوما فقال (إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله) وذم قوما فقال (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات) وإن حرمته ميتا كحرمتة حيا فاستكان لها أبوجعفر فقال يا أباعبدالله استقبلُ القبلة وأدعو ؟ أم أستقبلُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ولِمَ تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى الله يوم القيامة ؟ بل استقبله واستشفع به ؛ فيشفعك الله قال الله تعالى ولو أنهم إذا ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)
رد الشبهة :
قال شيخ الإسلام رحمه الله : قلت : وهذه الحكاية منقطعة فإن محمد بن حميد الرازي لم يدرك مالكا لا سيما في زمن أبي جعفر المنصور فإن أبا جعفر توفي بمكة سنة ثمان وخمسين مِئةَ وتوفي مالك سنة تسع وسبعين ومِئةَ وتوفي محمد بن حميد الرازي سنة ثمان وأربعين ومئتين ولم يخرج من بلده حين رحل في طلب العلم إلا وهو كبير مع أبيه وهو مع هذا ضعيف عند أكثر أهل الحديث كذبه أبوزرعة وابن وارة وقال صالح بن محمد الأسدي مارأيت أحدا أجرأ على الله منه وأحذق بالكذب منه وقال يعقوب بن شيبة : كثير المناكير وقال النسائي : ليس بثقة وقال ابن حبان : ينفرد عن الثقات بالمقلوبات .....
Moderators عثمان البصيري, Mahdi ibn yagoub Elathary, مهدي بن يعقوب الاثري |
21 |
21 |
29 Dec 2021 09:28 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
 |
شبهات عامة ومتنوعة
جميع شبهات الصوفية والعلمانين والخوارج وغيرهم Summary: تفنيد شبهات القبورية في قصة موسى والخضر:
الشبهة الأولى : يزعم القبورية أن الخضر أعلم من موسى عليه السلام :
رد الشبهة :
قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري شرح صحيح البخاري في شرحه هذا الحديث والمراد بهذا الإطلاق هو أعلم منك تقييد الأعلمية بأمر مخصوص لقوله بعد ذلك إني على علم من علم الله علمني لا تعلمه أنت وأنت ياموسى على علم علمك الله لا أعلمه (أي بإعتراف الخضر نفسه) ولكن على الإطلاق فإن موسى علمه وفضله ومكانته عند الله لاتقارن بمكانة الخضر عليهما الصلاة والسلام جميعا
الشبهة الثانية : يزعم القبورية أن الخضر رجل صالح وليس بنبي
قال الإمام ابن حجر العسقلاني عليه رحمة الله : ومن أوضح مايستدل به على نبوة الخضر قوله تعالى (ومافعلته عن أمري) وفي السنة رواية مسلم لنفس الحديث قال الخضر لموسى وكيف تصبر على مالم تحط به خبرا شيئ أمرت به أن أفعله إذا رأيته لم تصبر قال ابن حجر: وينبغي إعتقاد كونه نبيا لئلا يتزرع بذلك أهل الباطل - وهم القبورية - في دعواهم أن الولي أفضل من النبي حاشا وكلا
الشبهة الثالثة : يزعم القبورية أن الخضر أفضل من موسى :
قال الإمام ابن حجر عليه رحمة الله : وقع لبعض الجهلة أن الخضر أفضل من موسى تمسكا بهذه القصة وبما اشتملت عليه وهذا يصدر ممن قصر نظره على هذه القصة ولم ينظر فيما خص الله به موسى من الرسالة وسماع كلام الله وان أنبياء بنو إسرائيل كلهم داخلون تحت شريعته والخضر وإن كان نبيا فليس برسول ولو تنزلنا على أنه رسول فرسالة موسى أعظم وأمته أكثر فهو أفضل وإن قلنا ان الخضر ليس نبي بل ولي فالنبي أفضل من الولي وهو أمر مقطوع به عقلا ونقلا والصائر إلى خلافه كافر لأنه أمر معلوم من الشرع بالضرورة
الشبهة الرابعة : شبهة مصطلحات القبورية "علم الظاهر والباطن والعوام والخواص ..الخ".
Moderators عثمان البصيري, مهدي بن يعقوب الاثري |
23 |
23 |
29 Dec 2021 11:36 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
 |
شبهات حول شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رحمة الله
شبهات حول ابن تيمية عليه رحمة الله Summary: وقال في الصفحة التي تليها : أن يكون رأى ربه في المنام في صورة مخصوصة وذلك جائز لأن الرؤيا من تصرفات الخيال فلا ينفك ذلك عن صورة متخيلة فيقال له قد بينا أن ألفاظ الحديث صريحة في أن الرؤيا كانت في المنام فيكون هذا الوجه هو المقطوع به وما سواه باطل ولكن لايكون ذلك من باب التأويل بل الحديث على ظاهره فيكون ظاهره أنه رئاه في المنام وهذا حق لا يحتاج إلى تأويل وهذا مقصودنا ، وقال فصل : الأول مجلد رقم ٣ قال : أحاديث رووها في الصفات زائدة على الأحاديث التي في دواوين الإسلام مانعلم أنها كذب وبهتان بل كفر شنيع مثل حديث يرونه أنه ينزل عشية عرفة على جمل أورق وكذلك الحديث الذي رواه أهل العلم أنه قال رأيت ربي في صورة كذا وكذا يروى من طريق ابن عباس ومن طريق أم طفيل وغيرهما وفيه أنه وضع يده بين كتفي حتى وجد برد أنامله على صدري فهذا الحديث لم يكن ليلة المعراج ..فعلم أن هذا الحديث كان رؤيا منام بالمدينة كما جاء مفسرا في كثير من طرقة أنه كان رؤيا منام وقد إتفق المسلمون على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرى ربه بعينيه في الأرض وأن الله لم ينزل له في الأرض وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم قط حديث فيه أن الله نزل له إلى الأرض بل الأحاديث الصحيحة أن الله يدنو عشية عرفة وفي رواية إلى سماء الدنيا كل ليلة وبالجملة أن كل حديث فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه بعينيه في الأرض وفيه أنه نزل له إلى الأرض أو أن رياض الجنة خطوات من ذهب وفيه أنه وطئ على صخرة بيت المقدس كله كذب باطل بإتفاق المسلمين من أهل الحديث وغيرهم وكذلك كل من ادعى أنه رأى ربه بعينيه قبل الموت فدعواه باطلة بإتفاق أهل السنة والجماعة لأنهم إتفقوا جميعهم على أن أحدا من المؤمنين لا يرى ربه بعيني رأسه حتى يموت وقد ثبت في الصحيحين عن النواس بن سمعان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما ذكر الدجال قال :"واعلموا أن أحدا منكم لن يرى ربه حتى يموت".
|
4 |
4 |
29 Dec 2021 10:05 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
 |
شبهات الحزبيين جماعة أنصار السنة
شبهات الحزبيين Summary: شبهات الحزبيين 5 :
يقولون يلزمكم تبديع ابن حجر والنووي :
الرد من كتاب الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة من إجابات معالي الدكتور صالح الفوزان جمعة جمال بن فريحان الحارث وزاد عليه حواشي وعرضها على الشيخ الفوزان فأقره الشيخ الفوزان وأمره بنشرها صفحة 235 : ذكر كلام الشيخ الألباني رحمه الله تعالى قال : ومثل النووي وابن حجر العسقلاني وأمثاله من الظلم أن يقال عنهم من أهل البدع أنا أعرف أنهما من الأشاعرة لكنهم ماقصدوا مخالفة الكتاب والسنة وإنما وهموا وظنوا انما ورثوه من العقيدة الأشعرية ظنوا شيئين إثنين : أولا : أن الإمام الأشعري يقول ذلك وهو لايقول ذلك إلا قديما وثانيا : توهموه صوابا وليس بصواب (إنتهى من شريط من هو الكافر ومن هو المبتدع)
* لماذا يعتذر عن النووي وابن حجر وماصدر منهما من تأويل ولا يعتذر عن سيد قطب والبنا والمودودي وأمثالهم من وجهين : الأول : أن هنالك فارقا كبيرا بين الصنفين فإن لدى النووي وابن حجر من الرصيد العلمي ونفع المسلمين مايغطي ماحصل منهما من خطأوقد بينه أهل العلم وحذروا منه فالخطرُ قد زال بهذا التنبيه (2 ابن حجر رحمه الله والنووي ماتوا ولم يوجد من يقيم عليهما الحجة
من أسباب الطعن في العلماء إعتذار أهل البدع لشيوخهم ولعلمائهم الذين وقعوا في باطل ومنكر عظيم الإعتذار لهم بنسبة الخطأ لأئمة السلفية (وهذه قاعدة باطلها يستخدمها الحزبيون وأهل البدع من القبوية وغيرهم) فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى المجلد السادس صفحة ٦١ ردا على هذه الشبهة : إذا رأيت المقالة المخطئة قد صدرت من إمام قديم فاغتفرت لعدم بلوغ الحجة له فلا يغتفر لمن بلغته الحجة ما اغتفر للأول فلهذا يبدع من بلغته أحاديث عذاب القبر ونحوها إذا أنكر ذلك ولا تبدع عائشة ونحوها ممن لم يعرف بأن الموتى يسمعون في قبورهم فهذا أصل عظيم فتدبره فإنه نافع (انتهى كلامه رحمه الله)..
|
7 |
7 |
29 Dec 2021 10:19 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
 |
شبهات الصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)
شبهات حول التمائم Summary: شبهات الصوفية حول التمائم :
1/ الشبهة الأولى : يزعم القبورية أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب تميمة (حجابا) ويستدلون بما ذكره الإمام البيهقي في دلائل النبوة :
رد الشبهة :
أولا : الصوفية كاذبون لأنهم بتروا كلام الإمام البيهقي رحمه الله
الشبهة في دلائل النبوة الجزء السابع باب مايذكر في حرز أبي دجانة بأن النبي صلى الله عليه وسلم كتب له كتابا فقال أبو دجانة فاخذته الى داري وجعلته تحت رأسي وبت ليلتي ..الخ
لكن الامام البيهقي أتى بهذا الاثر ليخبرك أنه موضوع باطل حرام القصة في صفحة ٨٨ وفي صفحة ٨٩ في أسفل الصفحة علق على القصة فقال : هذا وقد روي في حرز أبي دجانة حديث طويل وهو موضوع لا تحل روايته والله تعالى أعلم
2/الشبهة الثانية : قالوا أن الصحابة أنفسهم علقوا التمائم (الحجبات) في تفسير ابن كثير في تفسير سورة المؤمنون الاية ٩٨ (وقل ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون) قال ابن كثير : وقال الامام أحمد حدثنا يزيد أخبرنا محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا كلمات يقولهن عند النوم من الفزع "بسم الله أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون".
|
1 |
1 |
29 Dec 2021 10:25 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
 |
شبهات الصوفية في ادعاءهم لعلم الغيب
علم الغيب Summary: (حتى أنه لم يعلم بأنه قالها فكيف يعلم الغيب؟) فقالوا له : لقد قلت ياسارية الجبل الجبل
وعندما عاد الجيش قالوا سمعنا صوتا يشبه صوت عمر يقول ياسارية الجبل فانحزنا إلى الجبلة فنصرنا
قال العلماء : وهذا من باب الإلهام (الخواطر) و الكرامة من الله لعمر بن الخطاب لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لقد كان فيمن كان قبلكم محدثون وفي رواية : ملهمون فإن يكن في أمتي فعمر
فالقصة ليس فيها أن عمر يعلم الغيب وليس فيها أن عمر يتكلم من مكانه فيسمع البعيد لأن السمع من على البعد والغيب من صفات الله تعالى وليس من صفات البشر وهذا دليل على أن الله هو الذي أوصل هذه الكلمة لهم وليس عمر قصد أن يوصلها لهم
فقال عمر : كلمة أجراها الله على لساني
وليس فيها دليل أن أحدا يعلم الغيب مع الله تعالى لأن عمر بن الخطاب نفسه في حديث صحيح مسلم الطويل عندما جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في صورة رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر فقال يامحمد أخبرني عن الإسلام ..الخ فعندما انصرف جبريل وكان في هيأة رجل قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطابة ؛ ياعمر أتدري من السائل فقال الله ورسوله أعلم فلو كان عمر يعلم الغيب لقال نعم هذا جبريل يارسول الله ..!!.
|
1 |
1 |
29 Dec 2021 10:27 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
 |
شبهات الصوفية في تجويز السجود لغير الله
السجود لغير الله Summary: قال ابن كثير : فنسخ ذلك هذا بالنسبة لسجود اخوة يوسف له فكان السجود نوعين في الشرائع التي قبلنا سجود عبادة وسجود تعظيم للكبار
2/الشبهة الثانية : وهي قصة سجود الملائكة لادم عليه السلام :
رد الشبهة :
من الذي أمرهم? الله سبحانه وتعالى يبقى نحن الذي أمرنا أن نسجد لله هو الله والذي نهانا أن نسجد لغير الله هو الله ورسوله والأدلة هذه الآيات التالية والحديث الذي تقدم في الشبهة الأولى (وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله) وقوله تعالى (ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر.. )..
|
1 |
1 |
29 Dec 2021 10:28 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
 |
شبهات الصوفية في تجويز التبرك بالمخلوقين
التبرك بالمخلوقين Summary: الشبهة السادسة من شبهات التبرك :
وبقية مماترك آل موسى وآل هارون :
قالوا (أي القبورية) يجوز التبرك بالأولياء والدليل قوله تعالي (وبقية مماترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة) سورة البقرة الآية 248
رد الشبهة :
قال ابن كثير في التفسير الجزء الأول صفحة 862-861 : وقوله تعالي : وبقية مماترك آل موسى وآل هارون عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : هي عصاه ورضاض الأرض وكذا قال قتادة والسدي والربيع بن أنس وعكرمة وزاد : والتوراة. قال تعالى في ختام الآية : أن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين وفي بداية الآية : وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية فهذه آية وعلامة ومعجزة الله سبحانه وتعالي أنه أمر بأن يأتوا لهم بالتابوت والتابوت أصلا سرق منهم كما قيل وكانوا ييحثون فيه فلما أرسل الله لهم هذا النبي (طالوت) وكذبوه فقال لهم الله : (وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية) كــ معجزة وعلامة (إن في ذلك لإية لكم إن كنتم مؤمنين) ولكي يثبت لكم أنه نبي يأتيكم بهذا التابوت مرة أخرى هذا كل مافي الموضوع وليس المقصود أن يتبركوا ويتمسحوا به وحتى إن ذكرت الآية على أنه يجوز التبرك بعصا موسى فهذا نبي وماعلاقته بأولياء الصوفية وماعلاقة عصا موسى بــ تراب الأضرحة الذي عند الصوفية??!!..
|
6 |
6 |
29 Dec 2021 10:36 Mahdi ibn yagoub Elathary  |
كشف حقائق الفرق والأحزاب والجماعات المنحرفة |
|
التعريف بمنهج السلف الصالح |
|
قسم الأحكام الهامة |
|
السنن المهجورة والمتروكة و المنسية |
|
باب في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين |
|
بدع ومحدثات منتشرة |
|
قسم السير والتراجم |
|
أجمل وأبلغ مواعظ السلف الصالح |
|
قسم التوحيد والتحذير من الشرك |
|
تعلم فن البرمجة وتصميم المواقع بسهولة |
|
قسم الإعلانات المجانية |
|
قسم الشعر المباح |
|
Webboard.org is choosing the fastest connection for you.